آفاق أم القرى

السلام عليك و حياك الله و اهلا بك اخي زائرا او عضوا بالمنتدي
ارجو ان تكون بخير و ارجو ان تفيد و تستفيد من محتويات المنتدي اخي الكريم هذا المنتدي منتداكم و منكم و اليكم و الآن الي صفحات المنتدي
*د*و*م*محبكم*د*و*م*

منتدي آفاق أم القرى للثقافة و الانساب

مبتكر مناهج الانساب الحديثة و مبتكر برنامج أم القرى للانساب العالمي يشجر تسلسل الفرد او احد المخلوقات من العدم الى الطبقة المعاصرة مثال هو ابي عبدالله محمد 34 سليمان 33 عبدالله 32 محمد 31 يحي 30 امحمد 29 ابو بكر الصغير 28 عبد الله الكبير 27 ابو بكر الكبير 26 محمد 25 يحي الدوم 24 احمد 23 محمد 22 يحي 21 محمد 20 ابراهيم 19 محمد 18 عمر 17 علي 16 ابو بكر النبال 15 الشيخ علي الاهدل 14 عمر 13 محمد 12 سليمان 11 عبيد 10 عيسى 9 علوي 8 محمد 7 حمحام 6 عون 5 موسي 4 جعفر 3 محمد 2 علي 1 حسين ب آل محمد ق 1 عليه الصلاة علي أ نح ابو طالب ت نح عبد المطلب 1 جد هاشم 2 جد عبد مناف 3 جد قصى 4 جد كلاب 5 جد مرة 6 جد كعب 7 جد لؤى 8 جد غالب 9 جد فهر 10 جد مالك 11 جد قريش 12 جد ق كنانة 13 جد ق خزيمة 14 جد ق مدركة 15 جد الياس 16 جد مضر 17 جد نزار 18 جد معد 19 جد عدنان 20 جد أدد 21 جد الهميسع 22 جد سلامان 23 جد عوص 24 جد يوز 25 جد قموال 26 جد أبي 27 جد العوام 28 جد ناشد 29 جد حزا 30 جد بلداس 31 جد تدلاف 32 جد طابخ 33 جد جاحم 34 جد ناحش 35 جد ماخي 36 جد عبقى 37 جد عبقر 38 جد عبيد 39 جد الدعا 40 جد حمدان 41 جد سنبر 42 جد يثربي 43 جد نحزن 44 جد يلحن 45 جد ارعوى 46 جد عيفى 47 جد ديشان 48 جد عيصر 49 جد اقناد 50 جد ابهام 51 جد مقصى 52 جد ناحث 53 جد زارح 54 جد شمى 55 جد مزى 56 جد عوص 57 جد عرام 58 جد قيذر 59 جد اسماعيل 60 جد عليه الصلاة يل ابراهيم 61 جد عليه الصلاة يم آزر 62 جد ناحور 63 جد ساروغ 64 جد ارغوا 65 جد فالغ 66 جد عابر 67 جد شالخ 68 جد ارفخشد جد 69 جد سام 70 جد نوح 71 جد عليه الصلاة لامك 72 جد متوشلخ 73 جد اخنوخ هو ادريس 74 جد عليه الصلاة يرد 75 جد مهلائيل 76 جد قينان 77 جد آنوشة 78 جد شث 79 جد عنه آدم 80 جد عليه الصلاة من الارض 81 من الذرات 82 من الايونات 83 من نوي الذرات 84 من النيوكليونات 85 من اللبتونات 86 من الكواركات 87 بعد الانفجار العظيم من البيضة الكونية قبل الانفجار العظيم من نانو اللامتناهية الصغر من العدم بدأ الخلق المرجع مشجرة أم القرى للخلق للشريف دوم الاهدل مبتكر مناهج الانساب الحديثة مؤسس و مدير منتدي آفاق أم القرى أم القرى مكة المكرمة - الحجون للتواصل جوال 0507718460 البريد الالكتروني {0507718460dom@Gmail.com}
مبتكر مناهج الانساب الحديثة و صاحب معجم معاجم قبائل العربية القديمة و الحديثة و صاحب اكبر مشجرة الكترونية بها اكثر من 32 الف اسم و صاحب كتاب تقرير مشجر الخلق بهى اكثر من 50 الف صفحة و صاحب كتاب طبقات امة الاسلام و صاحب كتاب فئات آل محمد صلي الله عليه و آله و بارك طموحه انشاء مركز دراسات استراتيجية للانساب
دليل درجة النبي عليه و آله أفضل الصلاة و البركة في الدنيا و الآخرة فداه ابي وامي النبي عليه و آله أفضل الصلاة = 16 أمة من امة الإسلام أبو بكر رضي الله عنه = 8 أمم من امة الإسلام عمر رضي الله عنه = 4 أمم من امة الإسلام عثمان رضي الله عنه = 2 أمتان من امة الإسلام علي رضي الله عنه أمة واحدة

المواضيع الأخيرة

» Fig 1 and 7 Zitonat on an empty stomach and not be eaten after 1.5 Q prevent the symptoms of aging after the age of 35 years Perpetuate the permanent pleasure of newlyweds without aging Farewell to the aging The aging of the day after Scientific Miracles
الأحد يناير 29, 2012 2:24 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» الاحامدة بمنتدي معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريف دوم الاهدل
الثلاثاء يناير 24, 2012 12:27 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» الابقور بمنتدي معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريف لدوم الاهدل
الإثنين يناير 23, 2012 10:30 pm من طرف الشريف دوم الاهدل

» آل الابعوس بمنتدى معجم معاجم القبائل العربية القديمة و الحديثة للشريف دوم الاهدل
الإثنين يناير 23, 2012 10:06 pm من طرف الشريف دوم الاهدل

» آل بابراهم من منتدي معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريف لدوم الاهدل
الأحد يناير 22, 2012 6:10 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» الابارقة من منتدي معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريف لدوم الاهدل
الأحد يناير 22, 2012 5:22 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» بنو أبان من باب الهمزة من منتدي مقدمة معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريفل دوم الاهدل
الأحد يناير 22, 2012 4:22 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» باب الهمزة بـ منتدى معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريفل دوم الاهدل
الأحد يناير 22, 2012 2:27 am من طرف الشريف دوم الاهدل

» لماذا يكره الجن التمر بأنواعه
السبت يناير 21, 2012 9:32 am من طرف الشريف دوم الاهدل

التبادل الاعلاني


    باب الهمزة بـ منتدى معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريفل دوم الاهدل

    شاطر

    الشريف دوم الاهدل
    مبتكر مناهج الانساب الحديثة و مؤسس و مدير المنتدى
    مبتكر مناهج الانساب الحديثة و مؤسس و مدير المنتدى

    عدد المساهمات : 37
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 26/12/2010

    باب الهمزة بـ منتدى معجم معاجم قبائل العرب القديمة والحديثة للشريفل دوم الاهدل

    مُساهمة  الشريف دوم الاهدل في الأحد يناير 22, 2012 2:27 am

    أهدل هو لقب جد قبيلة بني الأهدل:
    من الاشراف الحسينين (قبيلة كبيرة و بطونها كثيرة و انتشر افرادها بارض العرب و العجم و كان العلامة الوشلي ياخذ من انسابهم ماحقق له) السيد العلامة الأجل الولي الأكمل محمد بن يحيى الأهدل فإن له كمال الإطلاع والمعرفة بأنسابهم وإليه المرجع في هذا الشأن , وقد أذكر غير من بالجهة استطراداً أو عند عروض ذكره , وأما سائر الأهدليين فلا مطمع في حصرهم لأن الله سبحانه وتعالى قد جعل بركة عظيمة وكثرة جسيمة في ذرية سيدي الشيخ علي بن عمر الأهدل فانتشروا في البلدان القريبة والشاسعة فملأوا آفاق الأرض وطبقوا أرجائها الواسعة وصاروا تحت كل نجم , وقد تصدى لحصر بعضهم السيد العلامة الإمام أبو بكر بن أبي القاسم الأهدل - وصاحب البيت أدرى بالذي فيه - فألف في ذلك كتابين: أحدهما: ((نفحة المندل في ترجمة سيدي الشيخ علي الأهدل وتراجم خواص ذريته وأتباعه على النهج الأعدل)) وثانيهما: ((الاحساب العلية في الأنساب الأهدلية)).
    على أنه ذكر في نفحة المندل ما يدل على ما ذكرته من أنه لا مطمع في حصرهم ولفظه: فائدة , ذكر الشيخ تاج الدين السرجي في ((طبقات الخواص)) عن بعض فضلاء الأهدليين أنه أخبره أن ذرية الشيخ علي الأهدل تزيد على الألف, قلت: وهذا كان في ذلك الزمان وأما الآن فقد كثروا وانتشروا في الأقطار والبلدان بحيث لا يطمع في حصرهم إنسان , وقد أخبرني بعض السادة الأشراف الحسينيين - بالتصغير - الصالحين العارفين من أهل قشمير بلد في أقصى الشرق أن تلك الناحية فيها أشراف أهدليون , قال: وما كنت أدري أن جدهم الذي ينتسبون إليه في هذه البلاد حتى وصلت إليها فتحققت خبره وعرفت فضله , هذا حاصل ما أخبرني به السيد المذكور وبه يعلم انتشار هذه الطائفة انتشاراً لا يطمع معه في حصرهم ولا تشوف بعده إلى استقصاء ذكرهم , ومن تطلع على مجموع أنسابهم الذي اختصرته وألحقت فيه فوائد عرف تحقيق ذلك وصدق بما هنالك والحمد لله رب العالمين. اهـ.
    نشر الثناء الحسن على بعض أرباب الفضل والكمال من أهل اليمن تأليف السيد إسماعيل بن محمد الوشلي الحسني - (ج 1 / ص 1 و 2)
    ملاحظة مبتكر برنامج و مناهج الانساب العالمية الشريف دوم الاهدل من قبيلة بني الدوم التي هي من قبيلة بني الاهدل التي هي من الاشراف الحسينين من آل الحسين رضي الله عنه

    الآءة: بطن من شنوءة من الازد، من القحطانية، وهم بنو الآءة، واسمه الحصاصة ابن عمرو بن كعب بن الغطريف الاصغر بن الغطريف الاكبر بن بكر بن يشكر بن مبشر ابن صعب بن دهمان بن نصر بن زهران بن نصر بن الازد، ونصر هو شنوءة. (نهاية الارب في معرفة قبائل العرب للقلقشندي مخطوط ق 44 - 1) أبان: فخذ من كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338) أبان بن دارم: فخذ من مالك بن حنظلة، من تميم، من العدنانية، وهو أبان بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم، من أوديته عاقل، وهو دون بطن الرمة. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 589. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 28. الاشتقاق لابن دريد ص 143. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 15 - 2). أبان بن عثمان: بطن من بني أمية، من قريش، من العدنانية، وهو أبان بن عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية الاكبر، وأبان هذا معدود من كبار التابعين، وقد حل عقبه في صعيد مصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 14 - 2) البيان والاعراب للمقريزي ص 47) أبان بن عدي: بطن من سنبس، من طئ، من كهلان، من القحطانية، وهو: أبان بن عدي بن سنبس بن معاوية بن جرول بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طئ. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300 نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 15 - 2. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 45) ابراهيم: فرقة من الداود، من المجالي إحدى عشائر الكرك الكبيرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349) الابراهيم: بطن من أبي حسن، من عشيرة السبخة، يلتحق بالحديديين، وفيه فخذا الحليبات، والحمارة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180)
    ---
    الابراهيم: فرع من اللبادنة إحدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الابراهيم: فرع من عشيرة الزيود (التي تنزل في شمالي المدور والبويضة) من السبتة من قبيلة بني حسن التي تقع منازلها حول جرش. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 334) الابراهيم: فرع من السليم، من الزقايلة، من المعايطة إحدى عشائر الكرك. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 350) ابراهيم: فرقة من المحمدية، من نعيم حلب. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 108) ابراهيم: عشيرة صغيرة، تقيم بناحية السرو، بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 306) ابراهيم: من عشائر لواء الديوانية، تقطن اليوم في المشخاب، وجدها الاكبر ابراهيم بن مالك الاشتر، وهم من سكان العراق القدماء، وأصل مسكنهم لواء المنتفك، ثم هاجروا إلى نواحي كربلاء لتربية المواشي، ثم صاروا فلاحين لآل زوين في الحيرة، ومنها إلى المشخاب مع آل فتلة، ولا يزال قسم منهم اليوم في المنتفك وعرف أفراد هذه العشيرة بمهارتهم في الزراعة، ويملكون اليوم أراضي واسعة، وبساتين عامرة. وتقدر نفوسهم بستة آلاف نسمة. (عامان في الفرات الاوسط لعبد الجبار فارس ص 83، 84) ابراهيم: بطن من بني مالك، من جهينة، وفيه من الافخاذ: الحريبات الصراصرة، المسافرة، الشطارة، الشهابين ذوو سعد، الفقهاء، ذوو سليم، ذوو زيد، ذوو حمودة، الجرشة، الحلاثيث، الدسابكة، الشناورة، المتادقة، العلاونة، والصفارين. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 138) ابراهيم: عشيرة تعرف بذوي ابراهيم، من الاشراف، من سلالة السبطين الحسن والحسين بالحجاز. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 158، الرحلة الحجازية للبتنوني ص 109) ابراهيم: فخذ من أبي كنش من الحديديين الاصليين بسورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 179) ابراهيم آغا: فخذ من التركي، إحدى قبائل الجمهورية السورية. (88. sous mandat francais p mades des etats du levant places) Les tribus nomades et semi - no ابراهيم بن اسماعيل: بطن من الجعافرة بالديار المصرية ينتسبون إلى ابراهيم ابن اسماعيل بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42) ابراهيم بن عربي: عشيرة كانت تقطن بأقصى العرض باليمامة. من مياهها السيح بأقصى العرض. (معجم البلدان لياقوت ج 3 ص 210) ابراهيم بن محمد: بطن من الجعافرة بمصر، ينتسبون إلى ابراهيم بن محمد بن علي بن عبد الله بن جعفر. (البيان والاعراب للمقريزي ص 42) الابرز: بطن من الحديديين، يقيم في قضا. الباب، وقرى أم طماخ، جب مخزوم، هوبر، الهزاني، الجبانية، سكرية الكبيرة. (80. nomades des etats du levant p) Les tribus nomades et semi (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180، 192، 205) (1) - (2) الآبرون: عشيرة كانت تقطن في مخلاف شبوة بجنوبي شبه جزيرة العرب. (معجم البلدان لياقوت ج 4 ص 434) أبزى: بطن من همدان من مالك بن زيد بن كهلان، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 250) أبعوس: فخذ من يافع في لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) الابقور: فخذ من يافع كان يسكن في مقاطعة لحج، ثم انتقل منها إلى الضالع بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 44) الا بكير: فرق من عشيرة العقيدات بدير الزور إحدى محافظات الجمهورية السورية. (المعلومات الزراعية والاقتصادية والادارية عن سنجاق دير الزور مخطوط ص 31) الابلة: بطن من الجميشات، من الزبنة، من العلي، من الدهامشة، من عنزة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 274) الابناء: يطلق هذا الاسم على عدة قبائل من تميم، من العدنانية، وهي: عبشمس، عوافة، عوف، جشم، مالك، وعمرو بنو سعد بن زيد مناة بن تميم بن مر ابن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 344. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الابناء: بطن من مضر، من العدنانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2)
    الابناء: بطن من قيس بن عيلان من العدنانية وهم بنو ذهل وتميم بن طريف خلف بن محارب بن خصفة بن قيس بن عيلان (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) أبير: فخذ من عذرة. كانوا في تيل قرسيس والمحاب. (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 130) (1) - أبيرق: بطن من الانصار، من الازد، من القحطانية، ذكرهم ابن عبد البر في الاستيعاب، ولم يبين هل هم من الاوس أو من الخزرج. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1) الابيض بن مجاشع: بطن من تميم من العدنانية، ينتسبون إلى الابيض بن مجاشع بن دارم. (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 15) الابيض بن معاوية: فخذ من العدنانية، ينتسبون إلى الابيض بن معاوية ابن الديلم بن باسل بن ضبة بن أد بن طابخة ابن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 347) الاتباب: بطن من شنوءة، من الازد من القحطانية، وهم: بنو الاتب بن مالك ابن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله ابن مالك بن نصر بن الازد، منهم أهل بيت بالكوفة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الا تغم: بطن من قضاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 323) أتيد (1): بطن من بجيلة (الاشتقال لابن دريد ص 304) أتيع: حي من بني أنمار بن اراش من القحطانية غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم: أتيع، وهم بنو أتيع بن زيد قسر بن أنمار بن اراش. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1) الاثبج: قبائل من بني هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية، كانت من أوفر القبائل عددا، وأكثرها بطونا، فكان لهم جمع وقوة، وكانوا أحياء غزيرة، وهم من جملة الهلاليين الداخلين لافريقية، وكانت مواطنهم حيال جبال أوراس بإفريقية (2)، وكانوا ينزلون الصعيد (3). (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 22. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 337 الجزائر لاحمد توفيق المدني. تاريخ طرابلس لمحمد بن خليل غلبون للطرابلسي ص 24) " 1 " تصغير وتد " 2 " انظر أخبارهم في تاريخ ابن خلدون. " 3 " تاريخ طرابلس.
    الاجارب: يطلق هذا الاسم على خمس قبائل من العدنانية، وهم: ربيعة، مالك، الحارث، عبد العزى، وبنو حمار (1) (العمدة لابن رشيق ج 2 ص 157. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الاجداع: بطون من تميم، وهم عطارد، بهدلة، جشم، وبربنق أبناء عوف بن كعب بن سعد بن زبد مناة بن تميم (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 74 - 2) الاجدعة: فخذ من كحيل، من ماجد، من الفدعان، من عنزة ببادية العراق (عشائر الشام للعزاوي ص 267) الاجربان: هما بنو عبس، وبنو ذبيان، من قبائل عدنان. أجرم: بطن من خثعم (الاشتقاق لابن دريد ص 305. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 89. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 226. المشتبه للذهي ص 7) أجشم: بطن من قبيلة يام الكبيرة، ينقسم إلى عدة أفخاذ أهمها: خميس، سليمان، رجلان، حسن، بلحارث،
    ---
    " 1 " العمدة ج 2 ص 157 وفي نهاية الارب للقلقشندي: الاجارب بطن من تميم من العدنانية وهم بنو كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم الاعمرو وعوف ابني كعب. قال أبو عبيد: وسموا الاجارب لانهم يعدون الناس بكثره شرهم. (*) حربتة، قصور، مستشير، بلغربان، حتيلة (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 204) الاجعود: فخذ من آل قطيب يقطن الثعلب إحدى قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 13) إجلاص: من قبائل القطر المصري تقيم بمديرية أسيوط. وتنتسب إلى عرب الحجاز. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 725. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 34) الاجئيون (1) بطن من طئ، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 1) الاحابيش: بطن اختلف فيه فقال ابن قتيبة: هم بنو المصطلق، الحياء بن سعد بن عمرو، وبنو الهون بن خزيمة اجتمعوا بذنب حبشي (2)، فتحالفوا بالله إنا ليد على غيرنا ما سجا ليل، وأوضح نهار، وما أرسى حبشي مكانه (3)... وقال حماد الراوية: إنما سموا بذلك لاجتماعهم، والتحابش هو التجمع في كلام العرب (4). وقال الجوهري بطن من قريش (5) وقال
    ---
    " 1 " نسبة إلى أجأ أحد جبلي طئ وهما أجأ وسلمى. " 2 " جبل بأسفل مكة " 3 " العمدة. " 4 " العمدة. " 5 " نهاية الارب للقلقشندي. (*)
    ---
    [ 6 ]
    (1/6)
    ________________________________________
    أبو الفداء: من بطون كنانة بن خزيمة ثم قال: وليسوا من الحبشة كما يتوهم بعضهم (1). (العمدة لابن رشيق ج 2 ص 156. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 1. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 293) أحاظة: انظرو حاظة. الاحامدة: قبيلة كبيرة من بني سالم، من حرب، تقيم بين المدينة وينبع بالحجاز، وتشمل الصميدات، والفضلة، والضحارنة (2) ويعيشون من تربية الابل، وكانت لهم مرتبات من الدولة العثمانية والحكومة المصرية، تصل إليهم في كل عام للمحافظة على الحج. (دليل الحج لمحمد صادق باشا ص 67. مرآة الحرمين لابراهيم رفعت باشا ج 1 ص 73 وج 2 ص 42، 103. الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51 الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 110. تاريخ سينا لنعوم شقير ص 663. قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 142. عشائر العراق للعزاوي ص 309 مذكراتي لفايز غصين ص 241. التحفة الايقاظية في الرحلة الحجازية لسليمان فيضي بن داود الموصلي ج 1 ص 252 devant la revolte arabe Eugene Jung - Les puissances الاحامدة: بطن من الجمارسة، من كنانة عذرة، من كلب، من
    ---
    " 1 " نهاية الارب للقلقشندي. " 2 " مرآة الحرمين ج 2 ص 103. وقال شرف البركاتي: ومن الاحامدة الشواربية القاطنين بقليوب مصر. (*) القحطانية. كانت مساكنهم بالدقهلية، والمرتاحية، من الديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 75 - 1. البيان والاعراب للمقريزي ص 64) الاحامدة: بطن من جرم طئ، من القحطانية، كانت منازلهم في غزة بفلسطين (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 1) الاحامدة: بطن من النعيمات بالكرك ينقسم إلى أربعة أفخاذ: البريقات، الشلوح، الرواشدة، والهواورة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 359) الاحب: قبيلة من بني عذرة بن زبد اللات. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 221 الاغاني للاصفهاني). الاحجار: بطون من بني تميم. (القاموس للفيروز ابادى ج 2 ص 5. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 127. لسان العرب لابن منظور ج 5 ص 243) أحجن: قبيلة من بني نصر، من الازد، من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 288) أحداد: بطن من طئ. (الصحاح للجوهري ج 1 ص 222) الاحسنة (1): من عشائر الشام من مسلم، من الوهب. يعدون 400 بيت.
    ---
    " 1 " عشائر الشام. وفى غيرها من المصادر: الحسنة (*)
    ---
    [ 7 ]
    (1/7)
    ________________________________________
    يضاف إليهم 300 من لواحقهم. وأما منازلهم فيقيظ بعضهم في قراهم، وبعضهم حول بحيرة قطينة، وفي الخريف يبعدون نحو حسية وصدد، فإذا حل الشتاء ينجعون الحماد، مارين بمهين وحوارين والقريتين وعين الباردة وعين حلبا فالحماد، وهم لا يوغلون في الحماد بقدر الروالة، وقلما يتجاوزون خبرة الزرقاء وجبل التنف. وتعد الاحسنة عن العنزيين الاول، الذين نزحوا من شمالي الحجاز إلى بلاد الشام، في أواسط القرن الثاني عشر الهجري، فأغاروا في طريقهم على وادي السرحان، والبلقاء، وحوران، ونازعوا عشائرها القديمة، ثم ما زالوا يزحفون صوب الشمال، حتى طابت لهم الاقامة بوادي حمص وحماة، ودحروا الموالي إلى الشمال وأصبحوا أسياد تلك البراري، ومن أقوى العشائر وأعزها، حتى وفدت بقية عنزة وهي: الفدعان، والاسبعة، والعمارات، في أواخر الربع الاول من القرن الثالث عشر، فنازعتها القوة والعزة. وتاريخ الاحسنة طافح بأخبار الوقائع الدامية بينها وبين شمر، ثم الفدعان والاسبعة، ثم الروالة ولا سيما الموالي. وقد ظلت تغالب الجميع في ميادين الفروسية والبطولة، وتبزهم في أغلب الاحيان، وقد أدت تلك الوقائع المتكررة، إلى ضعف الاحسنة، وقلة عددها، وقصر ثروتها، وعزوفها عن البداوة، وانصرافها نحو الحضارة، فتملكت عدة قرى تقع شرقي حمص، كالشيخ حميد والبوير والوازعية وبرزة، وشرعت تحرث بيدها، أو بيد أجراء من الفلاحين. ولا يزال أغلب أفراد هذه العشيرة في بيوت الشعر، وبعض أفرادها وهم قليلون في بيوت المدر. وتنقسم الاحسنة إلى فرق عديدة وهي: الجحيم، الشمسي، العويمر، وهؤلاء صاروا مع الحديديين، القضة، الصقرة (وهؤلاء نزحوا إلى نجد منذ سنة 1933 م)، الشرابة، القبلان، الملحم، المساليخ، الهتيني، القراشة، الهيشة، " متخلفتان في نجد والجوف "، الخماعلة، الفقراء والابي عيد، ومن لواحق الاحسنة العمور " عمور الملحم "). (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 86 - 94 جولة أثرية لوصفي زكريا ص 294، 369 (de la Syrie sous mandat E. Rabbath - L ' evolution politique. nomades des etats du levant p. Muller 33. En Syrie avec les bedouins - Les tribus nomades et semi الاحسني: بطن من السلكة من من العمارات من عنزة. ينقسم إلى قسمين: العويفات، والهوامل. (عشائر العراق للعزاوي ص 272، 273) الاحضوض: بطن من خولان باليمن (تاج العروس للزبيدي ج 5 ص 21)
    ---
    [ 8 ]
    (1/Cool
    ________________________________________
    الاحطام: بطن من بجيلة من القحطانية، ينتسبون إلى أحطام بن عبلة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 75 - 1) الا حفاة: من عشائر وادي الشعير، من عتيبة إحدى قبائل الحجاز، نزلوا في برقة من وادي الشعير الشرقي، وانتشروا في القرى المجاورة لها، وهي: برقة، دير شرف، سبسطية، الناقورة، بيت امرين، سيلة الظهر، بزارية، نصف اجبيل، واجنسنية، وقد تفرعوا إلى: صلاح وأبي عمر وغلس والحاج. (تاريخ جبل نابلس لاحسان النمر ج 1 ص 133) الاحلاف: بطن من ثقيف، من العدنانية، وللاحلاف وقعة عظيمة في شعب الانان، على بني مالك من ثقيف، وعلى حلفائهم من بني يربوع من بني نصر ابن معاوية. (معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 197. القاموس للفيروز ابادى ج 3 ص 129. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 2) الاحلاف: يطلق هذا الاسم على أسد وغطفان، وسموا بذلك لانهم تحالفوا على التعاضد والتناصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 2) الاحلاف: بطن من دارم بن تميم، من العدنانية، وهم: عبد الله بن دارم، وكان لعبد الله هذا من الولد: عدس، مرة، حارثة، ربيعة، خباب، عبد الله ومالك، وجميع بنيهم يطلق عليهم الاحلاف، غير بني عدس، سموا بذلك لانهم تحالفوا جميعا فصاروا يدا واحدة على عدس. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط 75 - 2) الاحلاف: فرقة من تنوخ، من القحطانية. وقال ابو عبيد: هم من جميع احياء العرب. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 1) الاحلاف: قوم من ذوي منصور، من عرب المعقل بالمغرب الاقصى، وهم: العمارية والمنبات، كانت مواطنهم مجاورة لاولاد حسين من ناحية الشرق، وفي مجالانهم بالقفر تافيلات وصحراؤها، وبالتل ملوبة وقصور، طاط، تازى، بطوية، عساسة، وكانت لهم الاتاوات والاقطاعات السلطانية، وكانت بينهم وبين أولاد حسين فتنة، وتجمعهم العصبية في فتنة من سواهم. (تاريخ ابن خلدون ج 6 ص 67) الاحلاف: بطن من آل بشار إحدى عشائر الحجاز البدوية، وكانوا معدودين في حلفاء آل فضل من عرب الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 2) الاحلاف: بطن من زهران إحدى قبائل عسير، فيه أربعة أفخاذ:
    ---
    [ 9 ]
    (1/9)
    ________________________________________
    بلعور، بنو نقمة، بنو خريض، وبالاسود. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 154) الاحلاف: فريق من سكان غور المزرعة، من الغوارنة إحدى عشائر الكرك، ويتألفون من العشائر الآتية: العجالين، الهويمل، النوايشة، العونة، والمغاصبة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 357) الاحمال: بطون من بني يربوع، من حنظلة، من العدنانية، وهم ثعلبة، عمرو، صبير، والحارث بنو يربوع. (العمدة لابن رشيق ج 2 ص 170، نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 2، تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 291) أحمد: فخذ يعرف بأبي أحمد، من الحجاج من الحديديين الاصليين بسورية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 180) أحمد: من قبائل اليمن يقيمون في السلسلة الجبلية الواقعة بين تعز، وعدن. تخاصموا مع آل كلد في عدن سنة 858 ه‍. (تاريخ حضر موت السياسي للبكري ص 11 (devant la revolte arabe Eugene Jung - Les puissances أحمد: بطن من طئ من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 45 - 1) أحمد: بطن من جرم. كانوا يقطنون غزة بفلسطين. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 45 - 1) أحمد: بطن بعرف ببو أحمد، من السبخة إحدى قبائل سورية النصف المتحضرة. douins - E. Muller - En Syrie avec les be أحمد: فريق من المسادين، المقيمين بناحية عبيد بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 288) أحمد: عشيرة تعرف بعيال أحمد، تسكن معان الحجازية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 360) أحمد: فرقة من العفارات، تقيم بناحية المعراض بمنطقة عجلون. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 330) أحمد: فرقة من المجالي إحدى عشائر الكرك، تقطن في الربه. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 349) أحمد: بطن من سليم من العدنانية كانت مساكنهم في أطراف برقة مما يلي بلاد المغرب. وكانت لهم أجد ابية وجهاتها وكانوا عددا يرهبهم الحاج، وتحت أيديهم خلق من البربر، وكانت الامرة فيهم في أولاد عزاز بن مقدام.
    ---
    [ 10 ]
    (1/10)
    ________________________________________
    (تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 308. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1. البيان والاعراب للمقريزي ص 67) أحمد: بطن يعرف بأم أحمد، من الزريقات إحدى قبائل العرب في بادية دار فور بالسودان المصري. (تاريخ السودان لنعوم شقير ج 1 ص 262) أحمد بن ثمامة: فخذ من جدعاء من طئ. (الاشتقاق لابن دريد ص 6) أحمد بن دومان: بطن من بكيل من همدان. (الاشتقاق لابن دريد ص 6، 7) (1) - أحمد بن زيد: بطن من السكاسك من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 7) الاحمر: فخذ ينتسب إلى الاحمر وهو عوف بن ثعلبة بن سلامان بن ثعل ابن عمرو بن الغوث بن طئ، من كهلان من القحطانية (1). (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 300. تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 159) أحمس (2): بطن من أنمار بن أراش من القحطانية.
    ---
    " 1 " نهاية الارب للنويري. وفي تاج العروس: أحمر بن يعمر بن عوف. (*) (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 2. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 254. تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 133. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 310. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 78 الاشتقاق لابن دريد 304. زيادات محمد الاصبهاني على كتاب الانساب للمقدسي ص 171) أحمس: بطن من ضبيعة بن ربيعة ابن نزار، من العدنانية، وفيه من الفروع نذير، جلي، وبل. (الاشتقاق لابن دريد ص 190. زيادات الاصبهاني على كتاب الانساب للمقدسي ص 171) الاحوص: فخذ من جعفر بن ربيعة بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة ابن قيس بن عيلان (1). (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 338. الاغاني طبعة الساسي ج 15 ص 50 - 52). الاحية: فخذ من عبدة، من الاسلم من شمر الجربة. ويقدر عدد بيوته ب‍750 بيتا. (البادية لعبد الجبار الراوي ص 193) أحيمر: فرع من الجعفر، من عبدة من شمر القحطانية. (عشائر العراق للعزاوي ص 220) الاحيوات: عشيرة تتبع المملكة
    ---
    " 1 " انظر بعض أخبارهم في الاغاني. (*)
    ---
    [ 11 ]
    (1/11)
    ________________________________________
    المصرية لان أكثر منازلها في سينا، ولهذه العشيرة أرضون ومنازل في قضاء بير السبع وتقطن القسم الجنوبي المتاخم للعقبة بين سينا وشرقي الاردن. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 34. تاريخ بير السبع لعارف العارف ص 145) الا خارسة: من قبائل مصر العربية ينتسبون إلى عرب الحجاز. ويقيمون في مديرية الشرقية. (تاريخ سينا لنعوم شقير ص 724. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 33. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 75 - 2، 76 - 1) الاخايل: عرب يقيمون في القصيم، ويقال: انهم بقية من بني هلال المشهورين. (الرحلة الحجازية للبتنوني ص 54) الاخدر: بطن من السكاسك بن أشرس بن ثور بن كندي، من زيد بن كهلان من القحطانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 223) الاخرش: فرقة من بني هلال الذين تمتد ديرتهم من حدود ربيعة التهم وأهل حلي ومحايل إلى قرب البرك على ساحل البحر. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 203)
    ---
    " 1 " قال ياقوت في معجمه ج 2 ص 365: الحوف بمصر الحوفان الشرقي والغربي وهما متصلان أول الشرقي من جهة الشام وآخر الغربي قرب دمياط يشتملان على بلدان وقرى كثيرة. (*) الا خطبة: فرقة من اللوانسة، من اللبادنة إحدى عشائر البلقاء. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 255) الاخمور: بطن من المعافر، وقد نزلوا مصر. (تاج العروس للزبيدي ج 3 ص 190) الاخيدم: فرع من المسعود، من الصلتة، من شمر طوقة ببادية العراق. (عشائر العراق للعزاوي ص 241) الاخيرتان: بطنان من العرب، هما بنو عبس، وبنو ذبيان. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1) الاخيضر: بطن من بني الحسين ابن علي بن ابي طالب، من هاشم، من العدنانية وهم بنو محمد الاخيضر بن يوسف ابن ابراهيم بن موسى الجون بن حسن بن علي بن الحسين السبط، كان لهم ملك باليمامة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 41 - 2) الاخيل بن معاوية: بطن من بني عقيل بن كعب رهط ليلى الاخيلية. (تاج العروس للزبيدي ج 7 ص 314. القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 372) الاخيوة: بطن من هلباء سويد، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1)
    ---
    [ 12 ]
    (1/12)
    ________________________________________
    أد بن طابخة: بطن من طابخة بن إلياس بن مضر، من العدنانية. (الصحاح للجوهري ج 1 ص 210. نسب عدنان وقحطان للمبرد ص 6. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 288) الادارسة: بطن كبير من بني الحسن ابن علي بن أبي طالب، كان لهم ملك بالمغرب الاقصى، ومنهم محدثوها. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1 تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 150) أدحية بن معاوية: فخذ من معاوية ابن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 335) أدد: بطن من كهلان من القحطانية. (الصحاح للجوهري ج 1 ص 210. لسان العرب لان منظور ج 4 ص 37. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 288. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 2) الادرب: بطن من جزيلة، من لخم، من كهلان، من القحطانية. (العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 84) الادرم بن لؤي: حي من قريش الظواهر، وهم: بنو الادرم بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ابن مدركة بن الياس بن مضر (1) بن نزار بن معد بن عدنان، كانوا قليلي العدد، وقد ولدوا في العرب ولادات. (صبح الاغشى للقلقشندي ج 1 ص 352. القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 111. تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 288. لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 89) الادروب: قوم كانوا يسكنون الدرب، ولا يزال بعضهم يسكنونها، وهي من قرى لحج بجنوبي شبه جزيرة العرب. (تاريخ لحج للعبدلي ص 12) الادعياء: بطن من بني مهدي، من جذام، من القحطانية. كانت منازلهم بالبلقاء من بلاد الشام. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1) الادغم: بطن من قضاعة. (الاشتقاق لابن دريد ص 323) أدهم الغشم: فرع من شمر الحدود، أو شمر دهام الهادي إحدى عشائر الشام. 122. nomades des etats du Levant p - Les tribus nomades et semi أدي: بطن من الخزرج، من القحطانية، وهم: بنو أدي بن سعد بن
    ---
    " 1 " صبح الاعشى. وفي تاج العروس هم: بنو تميم بن غالب بن فهر بن مالك. وفي نهاية الارب للنويري الادرميون ولد تميم بن غالب. (*)
    ---
    [ 13 ]
    (1/13)
    ________________________________________
    علي بن أسد بن ساراة بن يزيد بن جشم ابن الخزرج. (الاشتقاق لابن دريد ص 275. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 16 - 1) الآذار: فرقة من العقيدات (عقيدات أبي جمال) بناحية الصالحية، بدير الزور إحدى محافظات الجمهورية السورية، تعد 150 بيتا. (المعلومات الزراعية مخطوط ص 26) أذب: بطن من لخم من القحطانية وهم: بنو أذب بن جزبلة بن لخم (1): (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 1 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 307) أذلغ: قوم من بني عامر. (القاموس للفيروز ابادي ج 3 ص 105) أذن: بطن من هوازن من العدنانية. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 120) أذين بن عوف: بطن من طئ وهو أذين بن عوف بن وائل بن ثعلبة. (تاج العروس للزبيدي ج 9 ص 120) الاذينات من عشائر شرقي الاردن أصلها من الخميسات، من بني عطية، وتلتحق بالمحموديين من الحجايا. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 227)
    ---
    " 1 " نهاية الارب للقلقشندي. وفي نهاية الارب للنويري: أذب بن حجر بن جزيلة بن لخم. (*) الاذينات: بطن من الهشايمة، من العقيلات، من بني عطية ببادية شرقي الاردن (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 225) أذينة بن سلمة: بطن من عبد القيس من العدنانية. (الاشتقاق لابن دريد ص 199) اراش: بطن من كهلان، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 1 نهاية الارب للنويري ج 2 ص 305) إراشة: أبو قبيلة من بلي، من قضاعة من القحطانية، وهو إراشة بن عامر بن عبيلة بن شميل بن قران بن عمرو بن بلي. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 280) اراشة: بطن من خثعم، من أنمار ابن أراش، من القحطانية. (تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 280) أراشة: بطن من العدنانية ينتسب إلى أراشة بن عنز بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد ابن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وفي هذا البطن عدة أفخاذ. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 330) الاراقم: بطون من تغلب بن وائل من العدنانية، وهم ستة: جشم، مالك،
    ---
    [ 14 ]
    (1/14)
    ________________________________________
    عمرو، ثعلبة، معاوية، والحارث بنو بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب بن وائل (1) بن قاسط بن هنب بن أفصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1 العمدة لابن رشيق ج 2 ص 157. تاج العروس ج 8 ص 317. نهاية الارب للنويري ج 2 ص 334 الاغاني طبعة دار الكتب ج 8 ص 191. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 65 القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 122. الاشتقاق لابن دريد ص 203. الكامل للبرد ج 1 ص 129) الارامش: فرقة من اللهيب في جنوبي لبنان. تقضي الشتاء في قضاء صور والصيف في ميس (شمالي غربي الحولة) وتعد 25 بيتا. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 126) أرتيمات أبي العدوس: من عشائر بير السبع بفلسطين تنتسب إلى الجبارات، وتتفرع إلى الفروع الآتية: صوايحة، زيود، حلاف، عايد، راجفي، زريقات، وتعد 111 بيتا، و 546 نسمة. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 30)
    ---
    " 1 " العمدة. تاج العروس. الاشتقاق، نهاية الارب للنويري، ونهاية الارب للقلقشندي، وقال المبرد في الكامل: الاراقم قبيلة من بني تغلب من بني جشم بن بكر: وقال ابن عبد ربه: الاراقم هم جشم، عمرو، ثعلبة، معاوية، والحارث بنو بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب. (*) أرتيمات الفقراء: من عشائر بير السبع. فيها الافخاذ الآتية: مشارفة، زريقات، خوصة، وربيلات، ويبلغ عدد بيوتها 97، ونفوسها 391. (القضاء بين البدو لعارف العارف ص 30) أرحب: قبيلة كبيرة من همدان، من القحطانية، واسم أرحب مرة بن دعام ابن مالك بن معاوية بن صعب بن دومان ابن بكيل بن جشم بن خيران بن نوف بن همدان وبأرحب سمي مخلاف باليمن. (معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 196. تاج العروس ج 1 ص 268. نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 1. الانساب للسمعاني ق 24 - 2 الاشتقاق لابن دريد ص 256. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 79. لسان العرب لابن منظور ج 1 ص 400 الصحاح للجوهري ج 1 ص 56) الا رحمة: فصيلة من الا سبعة البطينات (1) تقيم في ناحية جب الجراح شرقي حمص. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 146) الاردني: فرقة من أبي عساف إحدى عشائر سورية الشمالية. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 246) ارشيد فرع من البطوش إحدى عشائر الكرك، نزحوا إلى منطقة عجلون وقطنوا في قرية خنزيرة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 354)
    ---
    [ 15 ]
    (1/15)
    ________________________________________
    الارطاوية: من عشائر نجد. (في قلب نجد والحجاز لمحمد شفيق مصطفى ص 41) الارقش: فرع من غيار إحدى قبائل منطقة حلب، يعدون 50 خيمة. 83. nomades des etats du Levant p - Les tribus nomades et semi أرقم: بطن من جاسم من العماليق من العاربة. كانت منازلهم بالحجاز إلى تيماء. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 90 - 1) أرقم: فخذ من عبيد بن ثعلبة بن يربوع. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 332) الا رقمان: بطنان في مراد يعرفان بهذا الاسم. (الاشتقاق لابن دريد ص 45) الارنب: فخذ من مالك بن الحارث ابن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد، من القحطانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 312) أريش بن أراش: بطن من لخم، من القحطانية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 2 تاج العروس للزبيدي ج 4 ص 280) الازارعة: من عشائر شرقي الاردن المسيحية بناحية بني عبيد بمنطقة عجلون، أصلهم من عشيرة الازارعة بأذرعات من أعمال حوران. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 279) الازارقة: قوم لهم يوم سلى وسلبرى وكان بين المهلب والازارقة في الاسلام، ويوم شعب بوان للمهلب على الازارقة. (مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 273) الا زايدة القرينيين: من عشائر البلقاء، منازلها غربي مادبا، وتتألف من الفرق الآتية: الخبابسة، الحزيبات، الخواطرة، الفشيكات، العبابسة، العجوليون، والمعاعية. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 250) الازد: من أعظم قبائل العرب وأشهرها، تنتسب إلى الازد (1) بن الغوث بن نبت بن مالك بن كهلان (2) من القحطانية. وتنقسم إلى أربعة أقسام: أزد شنوءة (3)، ونسبتهم إلى كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الازد، كانت منازلهم السراة،
    ---
    " 1 " قال ابن منظور والزبيدي والفيروز ابادي: أزد وبالسين أفصح. " 2 " نهاية الارب للقلقشندي العقد الفريد، الصحاح، لسان العرب، وتاج العروس وفي المشتبه للذهبي، وصبح الاعشى، وشرح المواهب: الازد بن الغوث بن نبت بن مالك بن أدد بن زيد بن كهلان. " 3 " شنوءة مخلاف باليمن ينسب إليها هذا الفرع من الازد. (*)
    ---
    [ 16 ]
    (1/16)
    ________________________________________
    وهما أودية مستقبلة مطلع الشمس بتثليث، وتربة، وبيشة أزد غسان: كانت منازلهم في شبه جزيرة العرب، وفي بلاد الشام. أزد السراة: كانت منازلهم في الجبال المعروفة بهذا الاسم. أزد عمان: كانت منازلهم بعمان. مواطنهم: من مواطن الازد مأرب (1)، بارق (2)، الحال (3)، بيش (4)، أبيدة (5)، مرأة (6) القفس (7)، ريسوت (Cool، تثنيث (9)، تؤام (10)، العداف (11)، بحري منفلوط، والحرف (12) تاريخهم: يغلب على الظن أن تصدع سد مأرب، قد أرغم الازد، على الهجرة من سبأ، وان هذا كان من أسباب تفرقهم
    ---
    " 1 " مدينة باليمن في آخر جبال حضر موت. " 2 " انظر معجم البلدان. " 3 " بلد باليمن. " 4 " من مخاليف اليمن. " 5 " من منازل أزد السراة بين تهامة واليمن. " 6 " قرية قرب مأرب. " 7 " من جبال كرمان مما يلي البحر وسكانه من اليمانية ثم من الازد ثم من ولد سليمة بن مالك بن فهم. " 8 " بين عمان وعدن " 9 " من مساكن أزد شنوءة، قريب من تثليث أحد مواضع الحجاز قرب مكة. " 10 " موضع باليمامة يشترك به عبد القيس والازد وبنو حنيفة " 11 " واد أو جبل في ديار الازد بالسراة. " 12 " موضع باليمن. (*) في البلاد، فلحقت الاوس والخزرج بيثرب من أرض الحجاز، ولحقت خزاعة بمكة، وما حواليها من أرض تهامة، ولحقت وادعة ويحمد وخزام وعتيك وغيرهم بعمان، ولحقت ماسخة وميدعان ولهب وغامد ويشكر وبارق وغيرهم بالشراة ولحق مالك بن عثمان بن أوس بالعراق، ولحقت جفنة وآل محرق بن عمرو بن عامر وقضاعة بالشام. وقد كان للازد ملك بالشام من بني جفنة، وملك يثرب في الاوس والخزرج، وملك بالعراق في بني فهم، ثم خرجت لخم وطئ من شعوبهم أيضا من اليمن وكان لهم ملك بالحيرة في آل المنذر (1). وفي سنة 9 ه‍قدم صرد بن عبد الله الازدي في وفد من الازد، فأسلم وحسن إسلامه، فأقره عليه الصلاة والسلام على من أسلم من قومه، وأمره أن يجاهد بمن أسلم أهل الشرك، فخرج صرد يسير بأمر رسول الله صلى الله عليه وآله (2). ولما دخل وفد الازد على النبي صلى الله عليه وآله كلموه، فأعجبه ما رأى من سمتهم وزيهم، فقال: من أنتم ؟ قالوا: مؤمنون، فتبسم عليه الصلاة والسلام، وقال: إن لكل قول حقيقة فما حقيقة قولكم وإيمانكم ؟
    ---
    " 1 " تاريخ ابن خلدون. " 2 " انظر شرح المواهب وزاد المعاد. (*)
    ---
    [ 17 ]
    (1/17)
    ________________________________________
    قالوا: خمس عشرة خصلة خمس منها أمرتنا رسلك أن نؤمن بها، وخمس أمرتنا أن نعمل بها، وخمس تخلقنا بها في الجاهلية، فنحن عليها إلا أن تكره منها شيئا، فقال النبي صلى الله عليه وآله ما الخمس التي أمرتكم بها رسلي ؟ قالوا: أمرتنا أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت، قال: وما الخمس التي أمرتكم أن تعملوا بها ؟ قالوا: أمرتنا أن نقول: لا إله إلا الله، ونقيم الصلاة، ونؤتي الزكاة، ونصوم رمضان، ونحج البيت إن استطعنا إليه سبيلا. قال: وما الخمس التي تخلقتم بها في الجاهلية ؟ قالوا: الشكر عند الرخاء، والصبر عند البلاء، والرضا بمر القضاء، والصدق في مواطن اللقاء، وترك الشماتة بالاعداء. فقال صلى الله عليه وسلم: حكماء علماء، كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء، ثم قال: وأنا أزيدكم خمسا فتتم لكم عشرون خصلة إن كنتم كما تقولون، فلا تجمعوا ما لا تأكلون، ولا تبنوا ما لا تسكنون، ولا تنافسوا في شئ أنتم عنه غدا زائلون، واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون، وارغبوا فيما أنتم عليه تقدمون وفيه تخلدون، فانصرفوا وقد حفظوا وصيته صلى الله عليه وآله وعملوا بها (1). وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وآله وارتداد كثير
    ---
    " 1 " شرح المواهب. (2 ق ع) (*) من العرب، بعث عثمان بن أبي العاص سنة 11 ه‍إلى شنوءة، وقد تجمعت بها جماع من الازد، فهزموهم (1)، ورجعوا إلى حظيرة الاسلام ثانية. وقاتلت الازد تحت لواء عائشة أم المؤمنين سنة 36 ه‍، فقتل منهم في وقعة الجمل 2000 أزدي. وقيل: قتل منهم 1350 أزديا (2). واستعرت نار الحرب سنة 37 ه‍بين علي ومعاوية، فانقسمت الازد قسمين: فريق مع علي، وفريق مع معاوية (3). وقد بايعوا ابن الزبير، وحاربوا مع عماله في كثير من الوقعات الحربية (4) وقوي شأن الازد بسيادة المهلب الازدي وأسرته (5). وخرج الجنيد بن عبد الرحمن سنة 112 ه‍يريد طخارستان لمقاتلة الترك، فصير الازد في ميمنة جيشه، فقاتلوا تحت رايتهم قتال الابطال حتى التجأ الجنيد إلى راية الازد، فقتل في هذه المعركة رجال من الازد (6) وفي عام 119 ه‍غزا أسد بن عبد الله الختل الترك، وقد قاتلت الازد في هذه
    ---
    (1/18)
    ________________________________________
    " 1 " انظر تاريخ الطبري ج 3 ص 264 " 2 " تاريخ الطبري ج 5 ص 206 و 208 و 222 و 225 " 3 " انظر تاريخ الطبري ج 6 ص 8 و 15. " 4 " انظر تاريخ الطبري ج 7 ص 88 و 131 و 147 " 5 " دائرة المعارف الاسلامية " 6 " راجع تاريخ الطبري ج 8 ص 207 و 208 و 212. (*)
    ---
    [ 18 ]
    الغزوة خير قتال (1). عبادتهم: كانت الازد أيام الجاهلية من أهم عباد مناة وذي الخلصة وعائم، وباجر كان للازد ومن جاورهم من طئ (2)، وعبدوا السعيدة وكان سد نتها بني عجلان وكان موضعها بأحد (3)، ثم اعتنقوا الاسلام سنة 9 ه‍. (تاريخ الطبري ج 3 ص 264، وج 5 ص 201 و 206 و 208 و 222 و 225 وج 6 ص 8 و 15 و 264 وج 7 ص 88 و 131 و 147 وج 8 ص 207 و 208 و 212 و 232 و 237. زاد المعاد لابن قيم الجوزية ج 3 ص 34. الاغاني للاصفهاني ج 10 ص 47. شرح المواهب اللدنية للزرقاني ج 4 ص 36 و 37 و 73 و 76. لسان العرب لابن منظور ج 2 ص 243 وج 4 ص 38 وج 5 ص 103. الصحاح للجوهري ج 1 ص 15 و 210. القاموس للفيروز ابادي ج 1 ص 129 و 274 و 367. معجم البلدان لياقوت ج 1 ص 578 وج 2 ص 177 و 187 و 289 وج 3 ص 94 و 330 وج 4 ص 147 و 382 و 386. طبقات الامم لابن صاعد ص 44 و 45. الفائق للزمخشري ج 1 ص 18. تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 252. معجم ما استعجم للبكري ج 1 ص 90. قبائل العرب في مصر لاحمد لطفي السيد ج 1 ص 50. البلدان لليعقوبي 104. العقد الفريد لابن عبد ربه ج 2 ص 73. مجمع الامثال للميداني ج 2 ص 272. النهاية لابن الاثير ج 1 ص 38. المشتبه للذهبي ص 9. صبح الاعشى للقلقشندي ج 1 ص 318 الانساب للمقدسي ص 6. الانباء على
    ---
    (1/19)
    ________________________________________
    " 1 " تاريخ الطبري ج 8 ص 232 و 237 " 2 " لسان العرب ج 5 ص 103. " 3 " معجم البلدان ج 3 ص 94 والقاموس ج 1 ص 367 (*) قبائل الرواة لابن عبد البر ص 106 - 113. دائرة المعارف الاسلامية مادة الازد. الانساب للسمعاني ق 32 - 1 الاصنام لابن الكلبي ص 63)... La mer rouge: Encyclopedie de I ' Islam. Kammer أزدة: فخذ من لخم، ينتسب إلى أزدة بن حجر بن جزيلة بن لخم. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 307) الازرق: حي من جاشم، من العماليق من العرب العاربة، وهم: بنو جاشم بن عمليق، كانت منازلهم الحجاز. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 40 - 2) أزنم بن جشم: بطن من بني تميم، وهم: بنو أزنم بن جشم بن الحارث ابن كعب بن زيد بن مناة بن تميم. (تاج العروس للزبيدي ج 8 ص 330، الاشتقاق لابن دريد ص 278) أزنم بن عبيد: بطن من بني يربوع، وهم بنو أزنم بن عبيد بن ثعلبة بن يربوع، من العدنانية. (الصحاح للجوهري ج 2 ص 296، القاموس للفيروز ابادي ج 4 ص 126، لسان العرب لابن منظور ج 15 ص 169، تاج العروس ج 8 ص 330) الاساعدة: عشيرة من الطليحة من الروقة من قبيلة عتيبة. (قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة ص 179) الا سالمة: من عشائر منطقة البلقاء من الجرومية، من قبيلة عباد، ويدعون
    ---
    [ 19 ]
    (1/20)
    ________________________________________
    أنهم من بني كنانة، ولم يؤيدوا ادعائهم هذا ببرهان، ومنازلهم بواد الشتا، وعددهم يقارب 150 نسمة. (تاريخ شرقي الاردن لبيك ص 260) أسامة: فخذ يعرف بأبي أسامة، يقيم بقضاء منبج في قرى خربة السودة، وفرس الصغيرة، وجديدة الفرس، وصندلية الصغيرة، وصندلية الكبيرة. (عشائر الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 211) أسامة بن زهير: بطن ينتسب إلى أسامة بن زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى. (تاج العروس للزبيدي ج 1 ص 532) أسامة بن لؤي: بطن من العدنانية ينتسب إلى أسامة بن لؤي بن غالب بن فهر ابن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة ابن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 354) أسامة بن نصر: بطن من أسد ابن خزيمة، وهم: بنو أسامة بن نصر بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 2) الاساورة: بطن من الحميديين من هلباء سويد، من جذام، من القحطانية كانت مساكنهم مع جذام بالحوف من الشرقية بالديار المصرية. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 76 - 1) الاساورة: بطن من تميم. (المشتبه للذهبي ص 12) الاساورة: بطن من بني مالك، من جهينة بالحجاز. (الارتسامات اللطاف للامير شكيب أرسلان ص 275، الرحلة الحجازية للبتنوني ص 51، الرحلة اليمانية لشرف البركاتي ص 111) الا سبع: قبيلة من كلب بن وبرة من قضاعة، وتتفرع إلى بطون هي: ثعلب، فهد، دب، السيد، السرحان، وبرك. (الاشتقاق لابن دريد ص 314) الا سبعة: من عشائر عنزة، تعد نحو 4000 بيت (1). وهي من العشائر التي تعنى بالابل والخيل والغنم، كما أنها مشهورة بالشجاعة والفروسية. وقد نزحت هذه العشيرة من شمالي الحجاز في أوائل القرن الثالث عشر إلى الديار الشامية، ثم انقسمت إلى قسمين مستقلين يتصرف كل منهما تصرفا منفردا عن الثاني ولكل منهما رئيس خاص. وهما
    ---
    " 1 " عشائر الشام وقال موللر: تعد 3400 وفي افادات زراعية ص 81 تعد 4000 خيمة. (*)
    ---
    [ 20 ]
    (1/21)
    ________________________________________
    الا سبعة الاعبدة والاسبعة البطينات، ويقال لا سبعة البطينات الاقمصة. أما الا سبعة البطينات فيعدون 1500 بيت (1)، ويقال: انهم يملكون 2500 بعير و 30000 شاة، وينزلون في القيظ شمالي قضاء سلمية، وفي الشتاء القعرة داخل الحدود العراقية. وتنقسم البطينات إلى فرقتين متساويتين تقريبا هما القمصة والرسالين، ولكل منهما فصائل عديدة. وأما الا سبعة الاعبدة. فقد قيل: ان عددهم 2500 بيت، ولديهم 17000 بعير و 50 فرسا، وهم لا يملكون أرضين بل محاربون يملكون سلاحا وفيرا. وتنقسم الاعبدة إلى الفرق الآتية: الموايجة، الامسكة، العبادات، الدوام، البيايعة، الاعرفة، الوثرة، والرماح. والا عبدة من ذوات النجعة الكبيرة البعيدة، فهي تدخل الحدود العراقية حتى وادي حوران، وأما منازلها في القيظ ففي شمالي حماة وشماليها الشرقي. وفي سنة 1933 م دخلت الاعبدة ما عدا جزء قليل إلى الجزيرة، وقيظت حول المناخير قرب الرقة. (عشائر العراق للعزاوي 264، افادات زراعية لشارل بافي ص 81 و 238. عشائر
    ---
    " 1 " عشائر الشام وفي Les tribus nomades تعد من 1100 إلى 1200 خيمة. (*) الشام لوصفي زكريا ج 2 ص 140 - 150. 36. la revolte arabe p 541. E. jung - les puissances devant , 31 , 30 , 29. des des etats du levant p - Les tribus nomades et semi - noma Muller: En Syrie avac les bedouins إسحاق: بطن من بني أبي بكر الصديق، ينتسبون إلى بني طلحة بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، كانت مساكنهم ببلاد الاشمونين من صعيد مصر. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 17 - 2 البيان والاعراب للمقريزي ص 46) الاسحاقيون: بطن من جعفر الطيار، وهم: بنو إسحاق العرضي (1) ابن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم، من العدنانية. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 360. تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 378) الاسحاقيون: بطن من العلويين، ينتسبون إلى أبي محمد إسحاق المؤتمن بن جعفر الصادق، كان منهم نقباء حلب والشام وجماعة ببعلبك. (تاج العروس للزبيدي ج 6 ص 378)
    ---
    " 1 " العرض موضع بالمدينة. (*)
    ---
    [ 21 ]
    (1/22)
    ________________________________________
    أسد: بطن من عنز، لهم طلعان، وهو واد كثير المزارع. (صفة جزيرة العرب للهمداني ص 118) أسد بن الحارث: فخذ من الازد من القحطانية، وهو أسد بن الحارث بن العتيك بن الاسد بن عمران بن عمرو مزيقياء. من غسان من الازد. (نهاية الارب للنويري ج 2 ص 319. تاج العروس للزبيدي ج 2 ص 290) أسد بن خزيمة: قبيلة عظيمة من العدنانية، تنتسب إلى أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار. وهي ذات بطون كثيرة، منها بنو كاهل، بنو غنم بن دودان بن أسد، بنو ثعلبة بن دودان بن أسد، بنو عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد، وفي بني أسد بطون يطول ذكرها. منازلهم: كانت بلادهم فيما يلي الكرخ من أرض نجد، وفي مجاورة طئ، ويقال: ان بلاد طئ كانت لبني أسد، فلما خرجوا من اليمن غلبوهم على أجأ وسلمى، وجاؤا أو اصطلحوا، وتجاوروا لبني أسد، ثم تفرقوا من بلاد الحجاز على الافطار (1)
    ---
    " 1 " تاريخ ابن خلدون ج 2 ص 320 و 321 وفي مسالك الممالك للاصطخري ص 22: أنه من قرب السماوة إلى حد بادية البصرة فكأنها قبائل من بني اسد. (*) وذلك بعد الاسلام (1)، فنزلوا العراق، وسكنوا الكوفة منذ سنة 19 ه‍وملكوا الحلة وجهاتها حتى سنة 588 ه‍

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 05, 2016 2:21 am